الأحد، 25 مارس 2012

مصطلحات مسيحية




معنى كلمة بطريرك : بطريرك كلمة يونانية مكونة من مقطعين πατήρ (باتير) أي أب ، و ἄρχων  (أرشون) أي رئيس، فيكون معنى الكلمة هو (رئيس الآباء). ويعتبر الآباء ابراهيم و اسحق و يعقوب بطاركة، ويطلق على عصرهم "عصر الآباء البطاركة" في العهد القديم باعتبارهم رؤوس آباء بني اسرائيل. أما الآن فتطلق على رؤساء الكنائس (باعتبار كل منهم أب الآباء) في أماكن كثيرة من العالم في مصر، روسيا، أثيوبيا، سوريا، لبنان.. الخ.

أما معنى كلمة "الكرازة": كلمة كرازة في أصلها تأتي من كلمة يكرز وتعني "ينادي بصوت عالي". ومعنى كلمة "المرقسية" أي التابعة للقديس مرقس الرسول تلميذ (حواري) السيد المسيح. فيكون معنى كلمة "الكرازة المرقسية" هي الأماكن التي آمنت بالسيد المسيح بمناداة القديس مرقس الرسول بالخبر السار المفرح للقلوب أي البشارة بالإنجيل.

وكل من جاء من خلفاء القديس مارمرقس يطلق عليهم هذا اللقب "بطريرك الكرازة المرقسية" وعددهم (مع حساب القديس مارمرقس في العدد) : 117 بطريركا ، والبطريرك الحالي للكرازة المرقسية هو قداسة البابا شنوده الثالث.

انجازات وهابية



هدم الأماكن الخالدة والإسلامية والتاريخية :
1 ـ هدم آل سعود ، البيت الذي ولد فيه النبي العربي (محمد بن عبد الله) ، ب (شعب الهواشم) بمكة .

2 ـ هدم آل سعود ، بيت السيدة (خديجة بنت خويلد) ، زوجة النبي وأول امرأة آمنت برسالته الإنسانية.

3 ـ هدم آل سعود ، بيت (أبي بكر الصديق) ، ويقع بمحلة (المسفلة) بمكة .

4 ـ هدم آل سعود ، البيت الذي ولدت فيه (فاطمة بنت محمد) ، وهو في (زقاق الحجر) بمكة .

5 ـ هدم آل سعود ، بيت (حمزة بن عبد المطلب) عم النبي وأول شهيد في الإسلام .

6 ـ هدم آل سعود ، بيت (الأرقم) وهو أول بيت تكونت فيه الخلايا الثورية المحمدية وكان يجتمع فيه الرسول سراً مع أصحابه حيث قامت الدعوة من هذا البيت ، وفي هذا البيت تمت أول مقابلة تاريخية بعد عداء شرس بين (محمد) و(عمر) حينما أعلن (عمر بن الخطاب) في هذا البيت إيمانه برسالة (محمد) ، وانتصرت بذلك الثورة المحمدية انتصارها الأول ، وصعقت الرأسمالية القرشية حينما خرج (بلال) ليؤذن بالثورة بأمر من (عمر) الذي قال له : "أذن يا بلال إن الدين جهرا"…
7 ـ هدم آل سعود ، قبور الشهداء الواقعة في (المعلى) ، وبعثروا رفاتهم .

8 ـ هدم آل سعود ، قبور الشهداء في (بدر) ، وكذلك هدموا مكان العريش "التاريخي" الذي نصب للنبي العربي القائد الأعظم وهو يشرف ويقود معركة الفقراء المسحوقين ضد أغنياء اليهود وقريش!…

9 ـ هدم آل سعود ، البيت الذي ولد فيه (علي بن أبي طالب) و(الحسن) و(الحسين) …

10 ـ سرق آل سعود الذهب الموجود في القبة الخضراء ووضعوه سيوفاً وخناجر وأحزمة تربط في أسفلها أغطية ذهبية لفروج حريمهم ، وقباقيب ذهبية وأحذية وخواتم وخلاخيل وأساور …

11 ـ دمر آل سعود ، (بقيع الغرقد) في المدينة المنورة حيث يرقد المهاجرون والأنصار من صحابة (محمد) وبعثروا رفاتهم … ولقد هّم بنو (القينقاع) (آل سعود) بتدمير القبة التي تظلل وتضم جثمان صاحب الرسالة (محمد بن عبد الله) ونبشوا ضريحه ، لكنهم توقفوا حينما وقف الشعب وبعض العلماء الصالحين من شعبنا ومن كافة البلاد الإسلامية .
وحدثت ضجة كبرى ضدهم… فارتدوا على أعقابهم خاسئين…

كل ذلك بقصد أن لا يبقى أثر واحد من آثار أولئك المؤمنين الأبطال أجداد الإسلام الذين سحقوا أجدادهم (بني القينقاع) و(بني النضير) و(قريضة) وأمثالهم من اليهود ومن معهم ممن حاربوا رسالة (محمد) بالمال وشراء أشباه الرجال…

ولقد أراد (آل سعود) بذلك أن لا يبقى أي ذكر لتاريخنا ، وأن لا يبقى للعرب من تاريخهم إلا الاسم السعودي المزيف المهين

إخوان الصفا و خلان الوفا




إخوان الصفا و خلان الوفا هم جماعة من فلاسفة المسلمين العرب من أهل القرن الثالث بالبصرة اتحدوا على أن يوفقوا بين العقائد الإسلامية والحقائق الفلسفية المعروفة في ذلك العهد فكتبوا في ذلك خمسين مقالة سموها( تحف إخوان الصفا ).وهنالك كتاب آخر ألفه الحكيم المجريطي القرطبي المتوفى سنة(395) هـ وضعه على نمط تحفة إخوان الصفا وسماه (رسائل إخوان الصفا)

تحت تأثير الفكر الإسماعيلي إنبثقت جماعة إخوان الصفا في البصرة في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري وكانت إهتمامات هذه الجماعة متنوعة وتمتد من العلم و الرياضيات إلى الفلك و السياسة وقاموا بكتابة فلسفتهم عن طريق 52 رسالة مشهورة ذاع صيتها حتى في الأندلس ويعتبر البعض هذه الرسائل بمثابة موسوعة للعلوم الفلسفية ، كان الهدف المعلن من هذه الحركة "التظافر للسعي إلى سعادة النفس عن طريق العلوم التي تطهر النفس" للإطلاع على نبذة مختصرة من رسائل إخوان الصفا إقرأ هذا الرابط [1]. من الأسماء المشهورة في هذه الحركة كانت أبو سليمان محمد بن مشير البستي المشهور بالمقدسي، وأبو الحسن علي ابن هارون الزنجاني [2].

تأثرت رسائل إخوان الصفا بالفلسفة اليونانية والفارسية والهندية وكانوا يأخذون من كل مذهب بطرف ولكنهم لم يتأثروا على الإطلاق بفكر الكندي وإشتركت مع فكر الفارابي و الإسماعيليين في نقطة الأصل السماوي للأنفس وعودتها إلى الله وكان فكرتهم عن منشأ الكون يبدأ من الله ثم إلى العقل ثم إلى النفس ثم إلى المادة الأولى ثم الأجسام و الأفلاك و العناصر والمعادن و النبات و الحيوان فكان نفس الإنسان من وجهة نظرهم جزءا من النفس الكلية التي بدورها سترجع إلى الله ثانية يوم المعاد. والموت عند إخوان الصفاء يسمى البعث الأصغر، بينما تسمى عودة النفس الكلية إلى الله البعث الأكبر [3]. وكان إخوان الصفا على قناعة إن الهدف المشترك بين الأديان و الفلسفات المختلفة هو أن تتشبه النفس بالله بقدر ما يستطيعه الإنسان [4].

كانت كتابات إخوان الصفا ولاتزال مصدر خلاف بين علماء الاسلام وشمل الجدل التسائل حول الإنتماء المذهبي للجماعة فالبعض إعتبرهم من أتباع المدرسة المعتزلية والبعض الآخر إعتبرهم من نتاج المدرسة الباطنية وذهب البعض الآخر إلى حد وصفهم بالإلحاد و الزندقة [5] ولكن إخوان الصفا أنفسهم قسموا العضوية في حركتهم إلى 4 مراتب [6]:

مَن يملكون صفاء جوهر نفوسهم وجودة القبول وسرعة التصور. ولا يقل عمر العضو فيها عن خمسة عشر عامًا؛ ويُسمَّوْن بالأبرار والرحماء، وينتمون إلى طبقة أرباب الصنائع.
مَن يملكون الشفقة والرحمة على الأخوان. وأعضاؤها من عمر ثلاثين فما فوق؛ ويُسمَّوْن بالأخيار الفضلاء، وطبقتهم ذوو السياسات.
مَن يملكون القدرة على دفع العناد والخلاف بالرفق واللطف المؤدِّي إلى إصلاحه. ويمثل هؤلاء القوة الناموسية الواردة بعد بلوغ الإنسان الأربعين من العمر، ويُسمَّوْن بالفضلاء الكرام، وهم الملوك والسلاطين.
المرتبة الأعلى هي التسليم وقبول التأييد ومشاهدة الحق عيانًا. وهي قوة الملكية الواردة بعد بلوغ الخمسين من العمر، وهي الممهِّدة للصعود إلى ملكوت السماء؛ وإليها ينتمي الأنبياء [7] .