الأحد، 10 يونيو 2012

النبي خالد؟

من المعلوم أنه ليس بين عيسى عليه السلام ونبينا صلى الله عليه وسلم نبياً ولا رسولاً....وقد جاءت السنة بذلك فقد روى الإمام مسلم في صحيحه (6130) من طريق أبي سلمة بن عبدالرحمن عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( أنا أولى الناس بعيسى ، الأنبياء أولاد علات ، وليس بيني وبينه نبي) وهذا كافياً
حديث ابن عباس رضى الله عنه ، قال : ذكرخالد بن سنان عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( ذاك نبي ضيعه قومه).الحديث رواه البزار ( كشف الأستار (2361))، والطبراني في المعجم الكبير من طريق قيس بن الربيع عن سالم الأفطس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضى الله عنه.وهذا لا يصح قيس بن الربيع ضعيف من قبل حفظه ، وقد أدخل ابنه في حديث ما ليس منه انظر تهذيب التهذيب (3/447) وقد ضعفه الحافظ ابن حجر في الإصابة (2/156)
ثم الصحيح أنه مرسل قال البزار : ولانعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه،وكان قيس بن الربيع ثقة في نفسه إلا أنه كان رديء الحفظ ، وكان له ابن يدخل في أحاديثه ماليس منها ، رواه الثوري عن سالم عن سعيد بن جبير مرسلاً.وقد رواه ابن حجر في الإصابة (2/154) بسنده عن سعيد ابن جبير مرسلاً بلفظ ( مرحباً بإبنة نبي ضيعه قومه ) وقال ( رجاله ثقات إلا أنه مرسل).
ورواه الكلبي في تفسيره عن ابن عباس مرفوعاً بلفظه ولا يصح أيضاً .
في الإصابة ( 2/154) قال الفضل بن موسى الشيباني دخلت على حمزة السكري فحدثته بهذا عن الكلبي فقال استغفر الله ، استغفر الله .أخرجه الحاكم في تاريخ نيسابور
ورواه الحاكم (4/494) (4229) والطبراني في الكبير (11793) وقال أبو يونس قال سماك بن حرب سأل عنه النبي صلى الله عليه وسلم فقال:( لاذاك نبي اضاعه قومه ).والإعضال والانقطاع ظاهر في هذا الحديث.
ورواه ابن شاهين في الصحابة فيما ذكره ابن حجر في الإصابة (2/156) ، وفي ترجمة سباع بن زيد العبسي رضي الله عنه في الإصابة (3/63)وفي سنده مجاهيل.
وقد أورده ابن القيم في زاد المعاد (3/670) في قدوم وفد بني عبس . ولم يتكلم على سنده
.وأما الحديث الذي فيه أن ابن خالد ابن سنان أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال (مرحباً بإبن أخي ).فقد رواه الحاكم (4/494) (4229) ،والطبراني في الكبير (11793) قال أبو يونس وهو حاتم ابن أبي صغيره قال سماك ابن حرب لا يصح الإعضال والانقطاع فيه ظاهر .
نعم وممن قال بنوة خالد بن سنان العبسي أبو عبيدة معمر بن المثنى في كتاب الإرجاء والجماجم قال:(لم يكن في بني اسماعيل نبي غيره .....) ذكر هذا ابن حجر في الاصابة ( 2/155)
وابن الأثير في الكامل (1/308) قال (قيل كان نبيا ) بصيغة التمريض!!
والقاضي عياض في كتابه الشفاء في حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم ذكر الخلاف في نبوته قال ( يقال : أنه نبي من بني اسرائيل ) بصيغة التمريض!!
والزركلي في الأعلام (2/296) قال :(حكيم ،من أنبياء العرب في الجاهلية.....).وخير الدين الزركلي ليس من فرسان هذا الميدان! وله في هذا الباب (باب التراجم) أوهام عديدة منها على سبيل المثال ماذكره في ترجمة أبي ابن كعب رضى الله عنه في الأعلام (1/82) (كان قبل الاسلام حبراً من احبار اليهود ) !! ويقصد بذلك كعب الأحبار وهو من التابعين وكان حبراً من احبار اليهود !!
وأما القصة التي ذكرها الكاتب وفقه الله أقول رواها ورواه الحاكم (4/494) (4229)، وأبي يعلى في مسنده ، والطبراني في الكبير (11793) من طريق معلى ابن مهدي ثنا أبو عوانة ، عن أبي يونس ، عن عكرمه ، عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رجلا من بني عبس يقال له خالد بن سنان قال لقومه : إني أطفىء عنكم نار الحدثان قال : فقال له عمارة بن زياد رجل من قومه والله ماقلت لنا يا خالد قط إلا حقاً فما شأنك وشأن نار الحدثان تزعم أنك تطفيها ، قال : فنطلق وانطلق معه عمارة بن زياد في ثلاثين من قومه حتى أتوها وهي تخرج من شق جبل من حرة يقال لها حرة اشجع ، فخط لهم خالد خطه فأجلسهم فيها ، فقال : أن ابطأت عليكم فلا تدعوني بأسمي ، فخرجت كأنها خيل شقر يتبع بعضها بعض قال : فستقبلها خالد فضربها بعصاه وهو يقول : بدا بدا بدا كل هدى زعم ابن راعية المعزى أني لا أخرج منها وثيابي تندى حتى دخل معها الشق ، قال : فأبطأ عليهم قال : فقال عمارة بن زياد : والله لو كان صاحبكم حياً لقد خرج اليكم بعد!
قالوا ادعوه باسمه قال : فقالوا : أنه قد نهانا أن ندعوه بأسمه فدعوه بأسمه قال: فخرج اليهم وقد أخذ برأسه فقال : الم أنهيكم أن تدعوني بأسمي قد والله قتلتموني فادفنوني ....الخ القصة.
وهذا القصة موقوفه على ابن عباس رضى الله عنهما ،وأيضا سندها لايصح فيه المعلى بن مهدي ضعفه أبوحاتم وقال يأتي أحيانا بالمناكير .انظر الجرح والتعديل(4/335).وأيضا لادلالة فيه لما ذهب إليه الكاتب!
قال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية (2/69):وهذا السياق موقوف على ابن عباس وليس فيه أنه كان نبيا!!وقد ضعف الخبر الحافظ ابن حجر في الإصابة ( 2/156)وقال بنكارته الهيثمي في مجمع الزوائد (8/279)!
والخلاصة أن الأحاديث التي جاءت في نبوة خالد بن سنان العبسي لايصح منها شيء بل هى مناكير
قال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية (2/69) :( فإنه إن كان في زمن الفترة فقد ثبت في صحيح البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال إن أولى الناس بعيسى بن مريم أنا لأنه ليس بيني وبينه نبي وإن كان قبلها فلا يمكن أن يكون نبيا لأن الله تعالى قال لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك وقد قال غير واحد من العلماء إن الله تعالى لم يبعث بعد اسماعيل نبيا في العرب إلا محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء الذي دعا به إبراهيم الخليل باني الكعبة المكرمة التي جعلها الله قبلة لأهل الأرض شرعا وبشرت به الأنبياء لقومهم حتى كان آخر من بشر به عيسى بن مريم عليه السلام )قلت : والحديث الذي ذكره الحافظ ابن كثير في مسلم دون البخاري.
وقال رحمه الله في (2/69) (والمرسلات التي فيها أنه نبي لايحتج بها هاهنا)
وأعلها الحافظ ابن حجر في الاصابة (2/154)قال (وأصح ماوقفت على ذلك مع إرساله)..وساق بسنده أثرا مرسلاً عن سعيد بن جبير.

النبي ذو الكفل (عليه السلام) ومسجد النخيلة

النبي ذو الكفل (عليه السلام) ومسجد النخيلة

279

 النبي ذو الكفل: هو يهوذا بن يعقوب بن إسحاق بن نبي الله إبراهيم (عليه السلام) وهو بكر يعقوب (عليه السلام).
مرقده
في قضاء الكفل التابع لمحافظة بابل منتصف الطريق بين الكوفة والحلة على الضفة الشرقية لنهر الفرات له حرم وأروقة سميكة البناء مرتفعة الدعائم قديمة الانشاء، وعلى قبره قبة مخروطية من الطراز السلجوقي وإلى جانب المشهد يقع مسجد النخيلة ومنارته لا زالت قائمة مع شرفات المسجد الإسلامي القديم الذي لم يبق منه سوى جزء يسير من السور.. وتحمل المنارة كتابات إسلامية وفي مسجد النخيلة محراب في الموضع الذي صلى فيه الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) عند خروجه إلى صفين مرة. وعندما بلغه قتل عاملة على الأنبار مرة ثانية وثالثة عند خروجه لحرب الخوارج في النهروان ماراً ببابل. وقيل بأن اليهود قاموا بإزالة منبر كبير في الصخر كان موجوداً في المسجد وحفروا إلى جنبه حفرة كبيرة وأردوه فيها ثم سووا عليه التراب ولا يزال موجوداً تحت الأرض ثم إن اليهود حاولوا طمس الكتابات الموجودة في المسجد وأغروا الوفد العثماني الذي جاء لتقصي أحوال المرقد والمسجد بالمال والمغريات لكي ينكر وجود أثر إسلامي في المنطقة مثل المنارة والقبة المخروطية كما أنهم لم يتركوا مرقد النبي ذي الكفل حتى وضعوا على قبته من الداخل كتابات عديدة باللغة العبرية لا تزال موجودة حتى زماننا هذا.
وقيل إن ذا الكفل هو بشير بن أيوب النبي (عليه السلام) بعثه الله نبياً بعد (حومل) يوسف الصديق (عليه السلام) في الجب كما أراد بعضهم قتله وسلّ عليه السكين وحكى القرآن الكريم ذلك بقوله: (قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيابت الجب).
وتشير المصادر التاريخية إلى أن الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني قام بترحيل سبايا اليهود من مملكة بهوذا بفلسطين إلى بابل وعرف هذا الترحيل بالسبي البابلي وكان على مرحلتين الأولى وقعت عام 597 ق.م وجلب أكثر من ثلاثة آلاف يهودي إلى بابل ومن ضمنهم الحاكم (بهوياكين) وعائلته والنبي حزقيال (ذو الكفل) مع مجموعة من الكهنة والقواد والصناع وأسكنهم جنوب اعاصمة بابل وتشير تلك المصادر إلى أن النبي حزقيال قد كلف بدعوته في هذه المنطقة التي تعرف اليوم بمدينة الكفل والتي تبعد حوالي (25) كم جنوب محافظة بابل.
وإلى جانب مرقد النبي ذي الكفل وتحت نفس البناء يرقد خمسة من الحواريين أصحاب النبي (ذو الكفل) متجاورين في قبورهم وهم يوسف الربان ويوشع وخون ناقل التوارة ويوضا الديملجي وباروخ ويقال أن هؤلاء هم الذين كتبوا التلمود البابلي القديم.
وللخضر (عليه السلام) مقام بالقرب من مرقد ذي الكفل (عليه السلام) والمرقد بمجموعة وجامع النخيلة ومنارته يحتاج إلى رعاية خاصة وترميم وتحديث مع المحافظة على المعالم الأثرية الأصلية ليتناسب مع أهمية الموقع التاريخية والدينية.


 

رموز الالهة العراقية القديمة

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


رمز الآله انكي (ايا)

القرن الثاني عشر ق.م


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

رمز الآله انكي (ايا)
نهاية الالف الثاني ق.م


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


رمز الآله انكي (ايا)
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

رمز الآله انكي (ايا)
حوالي 1800 ق.م




نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

رمز الآله انو
النص الثاني من الالف الثالث ق.م



نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

رمز الآله انليل
نهاية الالف الخامس ق.م


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

رمز الآله انليل
نهاية الالف الخامس ق.م

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



رمز الآلهه ننخرساج
القرن الثاني عشر ق.م

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

رمز الآلهه ننخرساج
القرن الثامن ق.م


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

رمز الآله نبو
العصر الآكدي


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

رمز الآله مردوخ
القرن الثامن ق.م


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

رمز الآله نسكو
القرن التاسع ق.م



نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
رمز الآله تموز
نهاية الالف الثالث ق.م



نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

رمز مجموعة الآلهه سبتي


رمز السلطة
القرن الثامن عشر ق.م


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
رمز الآلهه شاره
1082 ق.م



نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
رمز الآلهه اينانا (عشتار)
عصر الوركاء وجمدة نصر والعصور التالية

879 ق.م

اليهود في اليمن

آخر يهود اليمن: طائفة تتلاشى





قال زعماء الطائفة اليهودية في اليمن إن عدد من تبقى من أفرادها في هذا البلد لا يتعدى 370، وإن هذا العدد يواصل تراجعه.
ونظمت إسرائيل ومؤسسات يهودية أمريكية في الآونة الأخيرة رحلات جوية لإجلاء يهود يمنيين، لأنهم حسبما يقولون، معرضون للخطر إذا ما ظلوا هناك.
ففي السنة الماضية لقي يمني يهودي حتفه عند عتبة بيته، بينما تلقى عدد آخر تهديدات.
أفراد من الطائفة اليهودية اليمنية
يتضاءل عدد اليهود في اليمن
كما اضطر الحاخام يوسف موسى سالم إلى مغادرة موطنه شمالي اليمن واللجوء إلى صنعاء.
وقال لبي بي سي متحدثا عن المتمردين الشيعة شمالي اليمن: "لقد أمهلونا سبعة أيام للمغادرة، وإلا قتلونا."
وأضاف قائلا: "لقد هدموا المنزل، سووه بالأرض. لم يتركوا لنا شيئا، لقد هربنا بما كنا نرتديه."
وعلى الرغم من عبراته يبدو الحاخام مصرا على البقاء للحفاظ على تقاليد يعود تاريخها إلى آلاف السنين.

"عملية بساط الريح"

ويقول المؤرخ تيم ماكينتوش سميث: "إن تاريخ اليهود في اليمن يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد على أقرب تقدير".
ويضيف موضحا: " نعلم هذا لأن في تلك الحقبة تولى الملك يهودي يُدعى ذو نواس."
ويرى المؤرخ أن إنشاء إسرائيل ألحق ضربة قاصمة بالطائفة اليهودية في اليمن.
فبعد أعمال الشغب المناهضة لليهود في اليمن في أربعينيات القرن الماضي، رُحل عشرات الآلاف من اليهود اليمنيين، إلى إسرائيل عبر رحلات جوية دولية عرفت باسم " عملية بساط الريح".
ويبدو أن نفس الشيء يحصل في أيامنا هذه وإن على نطاق أضيق.
فقد تمكنت الجمعيات اليهودية الأمريكية من تجميع 750 ألف دولار من أجل إخراج اليهود اليمنيين من بلدهم، في إطار برنامج أطلقته وزارة الخارجية الأمريكية.
كما قامت إسرائيل بتسيير رحلات جوية. وتُقدر نسبة من غادر اليمن من اليهود 20 في المئة.

الباب المسدود

ولكن ليس كل اليهود اليمنيين يعتقدون أن هذه الأموال تُصرف كما ينبغي.
ويقول الحاخام يوسف جيش إن الأموال التي جُمعت في الولايات المتحدة ينبغي أن تنفق للحفاظ على الطائفة اليهودية داخل اليمن.
ويقول الحاخام: " إذا أرادوا أن يساعدوننا، فليفعلوا ذلك بإقامة المدارس، وبتغطية نفقات الزواج، وليس بالعمل على ترحيلنا."
كما أعرب عن رغبته في أن تتوقف الرحلات الجوية المجانية إلى الولايات المتحدة.
وقال: "لا أريد لليهود أن يغادروا البلد، واليهود لا يريدون المغادرة. إن هذه المساعدات تجرح مشاعرنا".
لكن منظمي الرحلات الجوية يعتقدون أنه آن الأوان لقبول ما لايمكن تجنبه.
ويقول يحيى يعيش رئيس اتحاد اليهود اليمنيين في أمريكا، إنه لا يرى أي مستقبل للطائفة اليهودية في اليمن.
ويضيف: "لقد صارت الأمور أكثر خطورة. إننا نعمل عن قرب معهم لمساعدة البقية الباقية، من الراغبين في المغادرة بطبيعة الحال/ على الرحيل إلى حيث يشاؤون."

تمييز عنصري

ومن بين من فضلوا المغادرة شوكت خاني،فقبل ثلاثة أشهر أخذ جميع أفراد عائلته بمن فيهم زوجته وتسعة أطفال، للاستقرار في نيويورك.
ويقول خاني: "كان ثمة جهلة، مسلمون يمارسون الميز العنصري. وقعت جرائم قتل. لم يكن الوضع آمنا لهذا قررنا الرحيل."
ويضيف قائلا: "إن حياة اليهود في اليمن صارت أصعب بكثير، فليس هناك من يرعى أطفالنا في المدارس، كما لم نعد نستطيع الحصول على اللحم وفقا لشرائعنا، كما نفتقر إلى من يسهر على زواجنا."
ويقول خاني إنه مسرور لوجوده في الولايات المتحدة: "هنا يهود، المدارس والمستشفيات متوفرة. باراك الرب في الولايات المتحدة."